الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي
وقد تتبع العز بن عبد السلام (ت: 660هـ) مواضع الحذف تلك في القرآن على ترتيب السور والآيات (1) فأحصيت ما ذكره فبلغ مجموعه ألفين وثلاثمائة وخمسين موضعا، وهذا غاية ما استقصي من مضافات القرآن المحذوفة، مع ذلك قال: "هذا ما حضر من المضافات المحذوفة، ووراء ما ذكرته حذف كثير في مضافات خفية" (2).فإذا كان نزع المضاف وإقامة المضاف إليه مقامه بهذه الكثرة، فهل كان يتصور أن ينازع في قياسيته؟نقل جماعة من النحويين (3) عن أبي الحسن الأخفش أنه كان لا يقيسه، يقول ابن جني: "كما أن حذف المضاف أوسع وأفشى وأعم وأوفى (4)، وإن كان أبو الحسن قد نص على ترك القياس عليه" (5) فإن كان ما حكوه عنه صوابا فقد كان يرى مع منعه القياس عليه كثرة ما ورد منه في القرآن، فقد جاء في معاني القرآن بعد أن ذكر جملة من شواهد نزع المضاف وإقامة المضاف إليه مقامه قوله: "فحذف هذا الكلام، ودل ما بقي على معناه، ومثل هذا في القرآن كثير" (6).- - - - - - - - - -(1) ينظر: الإشارة إلى الإيجاز: 115- 204، وينظر كذلك: الإتقان: 3 /184، ودراسات لأسلوب القرآن الكريم: ق3 /ج3 /390.(2) الإشارة إلى الإيجاز: 204.(3) ينظر: الخصائص: 2 /284، 362، 451، وشرح المفصل: 3 /24.(4) أي: من زيادة الحروف.(5) الخصائص: 2 /284.(6) 1 /208.
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 101- مجلد رقم: 1
|